المجلد 22 العدد الثالث 2022

واقع تضمين معايير المشروع الوطني الأمريكي لتطوير التعليم في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

واقع تضمين معايير المشروع الوطني الأمريكي لتطوير التعليم في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

       سيرين حابس ضيف الله غرايبة                  خالد فياض بني خالد
  كلية التربية                                كلية التربية
جامعة اليرموك                           جامعة اليرموك
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 الاستلام : 16/02/2021                                                  القبول : 05/04/2021

الملخص:

هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى مدى تضمين معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، من وجهة نظر معلميها في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، من خلال توزيع استبانة على المعلمين، وانقسم المعيار الرئيس (الأدوات) إلى أربعة محاور رئيسة، واشتملت هذه المحاور على (17) فقرة صِيغت من معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم، وبالرجوع إلى الأدب النظري اتسمت الفقرات بصدق وثبات كافيين لإجراء الدراسة. وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، ومعلمي ومعلمات الجغرافيا التابعين لتربية قصبة إربد، والبالغ عددهم (109) معلمين ومعلمات، وأخذت العينة بالطريقة العشوائية، وزّعت على (53) معلمًا ومعلمة. وكشفت نتائج التحليل عن قصور في تضمين معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم في كتب الجغرافيا في المرحلة الأساسية العليا، وأوصت بالاستفادة من قائمة معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم، وتضمبن الكتب وتطويرها في ضوئها، وتزويد المدارس بالإمكانات المادية اللازمة لاستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تدريس الجغرافيا، وتدريب المعلمين عليها، ومراجعة الإطار العام للمناهج وهيكله؛ لتضمين المهارات والمفاهيم الجغرافية فيه، مع مراعاة التوازن والتكامل في الكتاب.

الكلمات المفتاحية: المشروع الوطني الأمريكي لتطوير التعليم، كتب الجغرافيا، المرحلة الأساسية العليا في الأردن.

pdfتحميل البحث