المجلد 22 العدد الثالث 2022

المعوّقات التي تواجه تطبيق التعلم عن بُعد أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة جامعة حائل في المملكة العربية السعودية

المعوّقات التي تواجه تطبيق التعلم عن بُعد أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة جامعة حائل في المملكة العربية السعودية

رنا أمين إبراهيم الشديفات
جامعة حائل
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
القبول : 03/02/2021                                                                       الاستلام : 10/12/2020

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المعوّقات التي تواجه تطبيق التعلم عن بعد أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة جامعة حائل في المملكة العربية السعودية، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ من أجل تحقيق أهداف الدراسة، وذلك بتطبيق استبانه خاصة على عينة مكونة من (99) طالبًا وطالبة من طلبة جامعة حائل في المملكة العربية السعودية.

وأظهرت نتائج الدراسة: أن هناك معوّقات حقيقية تواجه المتعلمين أثناء التعليم في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة جامعة حائل في المملكة العربية السعودية، حيث جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة بشكل مرتفع حول المعوّقات، حيث ترى الباحثة أن التعلم عن بعد يتطلب كفايات التواصل عن بعد وكفايات حاسوبية، وهي كفايات لم يتدرب عليها الطلبة الأمر الذي أوجد صعوبات في فهم الرسائل والتعليمات من أول مرة، كما أن بعض الطلبة غير مدربين على التعامل مع الحاسوب والهواتف الذكية، كما وأظهرت النتائج، عدم وجود فروق وهذا ينطبق على متغير التخصص، ومتغير السنة الدراسية.

وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: استثمار التوجيهات الإيجابية للطلبة نحو التعلم عن بعد، ووضع خطط وبرامج للاستفادة من هذه التوجيهات، وإعطاء دورات تدريبية في مجال التعليم عن بعد لكل من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. علاوة على تأكيد ضرورة الاهتمام من قبل الجامعة بإدخال أسلوب التعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي، والقيام بنشر الثقافة الإلكترونية بين الطلبة لتحقيق أكبر قدر من التفاعل مع هذا النوع من التعليم. وتوفير بنية تعليمية ملائمة لتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعة، وإزالة كافة المعوّقات البشرية والمادية والفنية التي تحول دون انتشاره في النظام التعليمي بمختلف المراحل والمجالات.

الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد، جائحة كورونا، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.

pdfتحميل البحث