المجلد 22 العدد الأول 2022

فاعلية نظام التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في تدريس مقررات الفنون البصرية خلال جائحة كورونا

فاعلية نظام التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في تدريس مقررات الفنون البصرية خلال جائحة كورونا

غادة بنت غازي تاج جان
كلية التصاميم والفنون
بجامعة أم القرى
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام: 03/05/2021                               القبول: 30/08/2021

الملخص:

هدف البحث إلى معرفة أثر فاعِلية نظام التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد؛ باستخدام نظام البلاك بورد كنظام أساسي معتمد لتدريس مقررات الفنون البصرية النظرية والعملية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت بعمل استبيان استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس وعددهم (12) والطالبات وعددهن (18) للوصول إلى نتائج مخرجات تدريس المقررات النظرية والعملية بتطبيق النظام خلال جائحة. ومن خلال تحليل إجابات الاستبيان تم عرض الإيجابيات والسلبيات وجوانب القوة والقصور، لتدريس المقررات النظرية العملية ومدى فاعلية النظام في نقل المعرفة والمهارات والتقنيات التي يتطلبها كل مقرر، وأثبتت نتائج البحث أن استخدام نظام التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد أثبت قدرته وفعاليته في إدارة الأزمات وتوفير حلول بديلة وسريعة وفعّالة في العملية التعليمية وأن معظم المشاكل التي واجهت مستخدميه ضعف شبكة الانترنت. ومن ناحية أخرى أثبت فعاليته في تدريس مقررات الفنون البصرية النظرية بنسبة (80%) أما استخدامه في تدريس مقررات الفنون البصرية العملية فكان (45%) نظراً لطبيعة الجانب العملي في بعض المقررات؛ مما أثر سلباً في إنتاج وإخراج العمل الفني بدقة وإتقان. وأوصى البحث بتطوير النظام ليتوافق أكثر مع تدريس المقررات العملية وتوفير انترنت مجاناً لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بحيث يتم تفعيله بمجرد تسجيل الدخول لبوابة التعليم الإلكتروني. وإنشاء جامعات إلكترونية في المملكة ترفع من معدل القبول بناء على ما أثبته هذا النظام من قدرته وفعاليته في التعليم.

الكلمات المفتاحيّة: التعليم عن بعد، الإلكتروني، الفنون البصرية، كورونا.

pdfتحميل البحث 

Powerd by ZU Elearning Center