المجلد 22 العدد الأول 2022

مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

    سوزان محمود أبو هدره                  أماني خميس عثمان
كلية العلوم والدراسات الانسانية بالجبيل         كلية العلوم والدراسات الانسانية بالجبيل
            جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل            جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل              
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.             عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 23/12/2020                                                             القبول : 13/04/2021

 

الملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل التابعة لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي في الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل بالمنطقة الشرقية واللواتي بلغ عددهن (1200) طالبة، وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (297) طالبة؛ وتنقسم العينة إلى تخصصين هما العلمي والذي يبلغ عدد طالباته (128) طالبة، والتخصص الإنساني والذي يبلغ عدد طالباته (169) طالبة، وأعدت الباحثتان مقياساً للفاعلية الذاتية الأكاديمية بعد الاطلاع على مقياس (Artino and McCoach)(23)، ومقياس   (37)(Miltiadou and Yu's). وتكون المقياس من ( 30 ) فقرة موزعة على محاور: الدافعية نحو التعلم، والمهارات الاساسية، والتفاعل مع الاستاذ والزملاء، وقد أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى الدافعية نحو التعلم عند الطالبات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وكذلك ارتفاع مستوى المهارات الأساسية عند الطالبات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، كما تبين ارتفاع مستوى التفاعل مع الاستاذ والزملاء عند الطالبات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأن مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى أفراد العينة عالي، وهذا يؤكد أن التعليم عن بعد لم يؤثر سلباً على الفاعلية الذاتية للطالبات نتيجة للظروف الحالية في ضوء جائحة كورونا، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية تعزى لمتغير التخصص العلمي ولصالح التخصصات العلمية.

الكلمات المفتاحيّة: الفاعلية الذاتية الأكاديمية، التعليم عن بعد، جائحة كورونا .

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center