المجلد 22 العدد الأول 2022

أثر التفكير الاستراتيجي في التميز المنظمي: الدور الوسيط للاستشراف الاستراتيجي في المنظمات الفائزة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص في الأردن

أثر التفكير الاستراتيجي في التميز المنظمي: الدور الوسيط للاستشراف الاستراتيجي في المنظمات الفائزة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص في الأردن

 امنة طشحيل العاجيب                 فايز جمعة النجار
كلية الاعمال                       كلية الاعمال
  جامعة العلوم الاسلامية العالمية          جامعة العلوم الاسلامية العالمية
       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.           عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام :15/03/2021                                         القبول:25/04/2021

الملخص:

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التفكير الاستراتيجي في التميز المنظمي من خلال الدور الوسيط للاستشراف الاستراتيجي. ولأن الباحثان يدركان مدى أهمية منظمات القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني في الأردن فقد تم تطبيق الدراسة على المنظمات الفائزة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص وتم اختيار المنظمات الفائزة لآخر خمس دورات من العام 2008 ولغاية 2017 من القطاعين الصناعي والخدمي وعددها( 19) منظمة. اُستخدمت الاستبانه كأداة لجمع البيانات من (190) من الادارة والعاملين على معايير التميز بواقع (10)  استبانات لكل منظمة اُسترد منها (173) استبانة.

كشفت نتائج الدراسة وجود أثر ذا دلالة إحصائية عند مستوى معنوية ( α0.05) للتفكير الاستراتيجي بأبعاده في التميز المنظمي،  ووجود أثر ذا دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α 0.05) للتفكير الاستراتيجي  بأبعاده في التميز المنظمي بوجود الاستشراف الاستراتيجي.

وأوصت الدراسة بما يلي: على القادة والأفراد في منظمات القطاع الخاص الاستمرار في تبني التفكير الاستراتيجي من أجل استدامة التميز المنظمي وتحقيق مستويات أعلى من التميز.  كذلك تعزيز القدرات الاستشرافية وآليات الاستشراف الاستراتيجي للمستقبل.

الكلمات المفتاحيّة:التفكير الاستراتيجي، التميز المنظمي، الاستشراف الاستراتيجي، منظمات القطاع الخاص. جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص..

 

 

 

Powerd by ZU Elearning Center