هل تؤثر خلفية الأصوات الطبيعية على الإنتاج الفني والاتجاهات نحو التربية الفنية؟
غادة شكري البكري |
كلية التربية |
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 29/10/2023 | القبول : 05/03/2024 |
الملخص
تهدف الدراسة التّعرف إلى تأثير خلفية أصوات الطبيعة على الأعمال الفنية والاتجاهات نحو مقرر التربية الفنية، لدى (120) طالبة من طالبات المرحلة الابتدائية العالمية بالرياض. وقد تمّ استخدام المنهج التجريبي لتصميم المجموعتين: (الضابطة والتجريبية)؛ لاختبار فاعلية المتغير المستقل: (الاستماع للأصوات الطبيعية -مع أو بدون- داخل صف التربية الفنية)، على المتغيرات التابعة: (الإنتاج الفني، والاتجاه نحو مقرر التربية الفنية)، كما يتبين من درجات الأداتين. وأظهرت النتائج أنّ هناك تأثيرًا إيجابيًّا لخلفية الأصوات الطبيعية على بعض مهارات الإنتاج الفني والاتجاهات، نحو مقرر التربية الفنية، وللحصول على أعمال فنية جميلة، يمكن إضافة خلفية أصوات الطبيعية إلى الفصول الدراسية والبيئات المنزلية، بينما يقوم الطلبة بواجباتهم المنزلية، واللعب، وممارسة الفنون. وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات في مستويات مختلفة، مثل: المدارس الثانوية والجامعات، واختبار متغير آخر، مثل: التفكير الإبداعي، والخلفيات الاجتماعية، والاقتصادية المختلفة..
الكلمات المفتاحية: الأصوات الطبيعية، الفنون السمعية، الفنون البصرية، الإنتاج الفني، الاتجاه نحو المقرر
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License