مستوى أداء معلمات اللغة العربية في ضوء الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية الفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة
وفاء عايض سعد الحرثي |
كلية العلوم التربوية |
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 11/09/2023 | القبول : 13/03/2024 |
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى مستوى أداء معلمات اللغة العربية، في ضوء الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية الفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكونت عينة الدراسة من (٣٩) معلمة من معلمات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة، تضمنت (27) عبارة موزعة على خمسة مجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى أداء معلمات اللغة العربية، في المهارات التدريسية اللازمة لتنمية الفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة، جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (1.83)، حيث يأتي مجال التفكير التوليدي بالمرتبة الأولى، يليه مجال التفسير، وبالمرتبة الثالثة يأتي مجال الشرح ومجال اتخاذ المنظور لكلّ منهما، وأخيرًا يأتي مجال التطبيق، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء معلمات اللغة العربية، في الممارسات التدريسية وأبعادها الفرعية اللازمة لتنمية الفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة، باختلاف متغيرات: (الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتحديد احتياجات معلمات اللغة العربية التدريبية، في ضوء مهارات الفهم العميق، وعمل البرامج التدريبية اللازمة لتطوير أدائهن المهني، وتبني مدخل الفهم العميق في برامج إعداد معلمات اللغة العربية، وتصميم أدلة إرشادية إجرائية لمعلمات اللغة العربية؛ لتطوير أدائهن التدريسي المرتبط بتنمية الفهم العميق.
الكلمات المفتاحية: أداء المعلم، الممارسات التدريسية، الفهم العميق، معلمات اللغة العربية