واقع ممارسة قادة مديريات التربية للقيادة التقنية ومعوقاتها من وجهة نظر الإدارات المدرسية الثانوية الحكومية في مديرية تربية لواء الجامعة
محمد سعيد رجب شحادة |
وزارة التربية والتعليم |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 12/12/2022 | القبول : 20/07/2023 |
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة واقع ممارسة قادة مديريات التربية العليا والوسطى للقيادة التقنية، من وجهة نظر الإدارات المدرسية الثانوية الحكومية في مديرية تربية لواء الجامعة في العاصمة عمان في الأردن، وتضمنت مجالات الدراسة وضوح أهداف القيادة التقنية في الإدارات المدرسية، وتطوير الأداء الإداري التقني، وتطوير الاتصال التقني الفعال، وتشجيع الإبداع والابتكار. كما هدفت الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تؤثر على ممارسة القيادة التقنية، وتقييم أثر المتغيرات الشخصية مثل: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية، على وجهة نظر الإدارات المدرسية الثانوية الحكومية في تربية لواء الجامعة في العاصمة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة لقياس واقع ممارسة القيادة التقنية والعوائق التي تواجهها. وتم التأكد من صدق وثبات الاستبانة، وتم توزيعها على عينة الدراسة التي بلغت (40) مديرًا ومديرة للمدارس الحكومية في مديرية تربية لواء الجامعة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من إجمالي (44) مدرسة. وخلصت النتائج إلى أنّ تقديرات الإدارات المدرسية الثانوية لواقع ممارسة قادة مديريات التربية للقيادة التقنية جاءت بدرجة مرتفعة، وأنّ تقديرات الإدارات المدرسية الثانوية لمعوقات ممارسة قادة مديريات التربية للقيادة التقنية جاءت بدرجة متوسطة، يُضاف إلى ذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات واقع ممارسة قادة مديريات التربية للقيادة التقنية ومعوقاتها، من وجهة نظر الإدارات المدرسية الثانوية الحكومية تُعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة الإدارية.
الكلمات المفتاحية: قادة مديريات التربية، القيادة التقنية، معوقات، الإدارات المدرسية الثانوية الحكومية