المجلد 24 العدد الثالث أ 2024

درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في لواء الموقر لمهارات الاتصال الفعّال من وجهة نظر المعلمين وعلاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين

درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في لواء الموقر لمهارات الاتصال الفعّال من وجهة نظر المعلمين وعلاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين

 غالب توهان عميره الجبور
 كلية العلوم التربوية
 الجامعة الاردنية
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 23/11/2022 القبول : 07/05/2023

 الملخص

هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية لمهارات الاتصال الفعّال، من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في لواء الموقر، وعلاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية، حيث بلغ عددهم (463) معلمًا ومعلمة، والذين يدرّسون الطلبة خلال العام الدراسي (2022/2023)، في مدارس لواء الموقر. ولتحقيق أهداف الدراسة طوِّرت استبانتا الاتصال الفعّال والرضا الوظيفي من قبل الباحث، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في لواء الموقر لمهارات الاتصال الفعّال كانت متوسطة، كما أظهرت الدراسة أنّ مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين كان متوسطًا أيضًا، وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، ومتغير المؤهل العلمي على استبانتي مهارات الاتصال الفعّال والرضا الوظيفي، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تُعزى لمتغير الخبرة على استبانة مهارات الاتصال الفعّال، أمّا بالنسبة لاستبانة الرضا الوظيفي، فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الخبرة، لصالح فئة (أكثر من 10 سنوات)، حيث كان مستوى الرضا الوظيفي لديهم أكبر، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة (أقل من 5 سنوات )، وفئة (5- 10 ) سنوات، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أبرزها ضرورة توظيف مديري المدارس لمهارات الاتصال الفعّال بشكل أكبر.

الكلمات المفتاحية: مهارات الاتصال الفعّال، الرضا الوظيفي، المدارس الحكومية، لواء الموقر

تنزيل البحث 

гис-технологии
ткани для вышивания