المجلد 24 العدد الثالث أ 2024

فاعليَّة برنامج إرشاد جمعي مستند إلى النظرية الانتقائية في تحسين الكفاءة الوالدية لدى عينة من أمهات المراهقين في الأردن

فاعليَّة برنامج إرشاد جمعي مستند إلى النظرية الانتقائية في تحسين الكفاءة الوالدية لدى عينة من أمهات المراهقين في الأردن

 منال ناجي مصطفى خليل
 وزارة التربية والتعليم
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 القبول : 15/03/2023  الاستلام : 11/10/2022

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن فاعليَّة برنامج إرشادٍ جمعيٍّ مُستندٍ إلى النظريَّة الانتقائيَّة في تحسين الكفاءة الوالديَّة لدى أمهات المراهقين في الأردن، وتكوَّنت عيِّنة الدراسة من (30) أمًّا، تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة القصديَّة، وزعت إلى مجموعتين متجانستين تجريبيَّة، وضابطة، بواقع (15) أمًّا لكلّ مجموعة. واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم مقياس الشعور بالكفاءة الوالديَّة من تطوير الباحثة، والذي تكون من (17) فقرة تقيس مجالين، هما: المهارة الوالدية، والرضا عن الأداء الوالدي، بعد التحقُّق من خصائصه السيكومترية، واستُخدمت أساليب التحليل الإحصائي من تحليل التباين المُصاحِب الثنائي (ANCOVA)، ومُتعدِّد المُتغيِّرات (MANCOVA). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى الدلالة (05. α=0)، بين متوسطي أداء أفراد المجموعتين التجريبيَّة والضابطة، على المقياس البعدي للشعور بالكفاءة الوالدية، ولصالح المجموعة التجريبية، تُعزَى للبرنامج الإرشادي وفنياته المستخدمة، بينما لم تظهر النتائج فروقًا بدلالة إحصائية بين المقياس البعدي والتتبعي؛ مما يدل على استمرارية أثر البرنامج الإرشادي، وفي ضوء نتائج الدراسة؛ أوصت الباحثة بضرورة تطبيق البرنامج الإرشادي على آباء المراهقين والمعلمين.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشاديّ جمعِيّ، النظريَّة الانتقائيَّة، الشعور بالكفاءة الوالديَّة، أمهات المراهقين

تنزيل البحث