أثر استخدام إستراتيجية التّفكير فوق المعرفي في تطوير الحسّ العدديّ والبراعة الرياضية لدى طلبة الصّفّ الخامس الأساسيّ في الأردنّ
عاصم رسمي المومني |
وزارة التربية والتعليم |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
القبول : 12/04/2023 | الاستلام : 22/01/2023 |
الملخص
هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام إستراتيجية التّفكير فوق المعرفي، في تطوير الحسّ العدديّ والبراعة الرياضية لدى طلبة الصّفّ الخامس الأساسيّ في وحدتي الأعداد والكسور، اختيرت مدرسة من مديرية التربية والتعليم للواء ماركا. وشُكلّت مجموعتين: ضابطة تتكون من(83) طالبًا، وتجريبية تتكون من (81) طالبًا، وطُبقت أدوات الدراسة الآتية :(1) اختبار في المتطلبات السابقة، (2) اختبار في الحسّ العدديّ لوحدتي الأعداد والكسور، (3) اختبار في البراعة الرياضية لوحدتي الأعداد والكسور على طلبة المجموعتين الضابطة والتجريبية، وذلك بعد استخراج مؤشرات لصدقها وثباتها قبل البدء بتدريسهم، ثمّ درست المجموعة التجريبية الوحدتين الدراستين باستخدام إستراتيجة التفكير فوق المعرفي، وفي الوقت نفسه درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، ثم طُبقت أدوات الدراسة بعديًّا على طلبة المجموعتين. استخدم تحليل التباين المصاحب متعدّد المتغيرات التابعة (MANCOVA)؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة. حيث أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لإستراتيجية التفكير فوق المعرفي في تحصيل الطلبة، في وحدتي الأعداد والكسور للحسّ العدديّ والبراعة الرياضية مقابل الاعتيادية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية في وحدتي الأعداد والكسور، في تطوير الحسّ العدديّ والبراعة الرياضية، تُعزى للتفاعل بين الإستراتيجيَّة والمستوى التحصيلي. كما وأشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية في وحدتي الأعداد والكسور، في تطوير الحسّ العدديّ والبراعة الرياضية لصالح طلبة المجموعة التجريبية، ذوي المستوى التحصيل العالي والمنخفض، وخلصت الدراسة إلى توصيات أهمها تبنّي تطبيق إستراتيجية التّفكير فوق المعرفي، في تطوير الحسّ العدديّ والبراعة الرياضية في تدريس الأعداد والعمليات في الرياضيات
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التفكير فوق المعرفي ، البراعة الرياضية، عادات الاستذكار، الحسّ العدديّ