المجلد 24 العدد الثالث أ 2024

أثر استخدام دورة التعلم الخماسية (5Es) في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي بمدارس محافظة معان

أثر استخدام دورة التعلم الخماسية (5Es) في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي بمدارس محافظة معان

 فاتنة محمد صبحي الرواد
 وزارة التربية والتعليم
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
القبول : 26/03/2023 الاستلام : 20/09/2022

 الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام دورة التعلم الخماسية (5Es) في تدريس العلوم، على اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي بمدارس محافظة معان، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث اختيرت عينة الدراسة البالغ عدد أفرادها (50) طالبًا وطالبة في أربع شعب من مدارس مدينة معان، بواقع (25) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و(25) طالبًا وطالبة في المجموعة الضابطة، واختيرت العينة بصورة قصدية، إذْ دُرّست المجموعة التجريبية باستخدام دورة التعلم الخماسية، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ أعدَّ اختبارٌ لقياس اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطلبة، وطُبّق الاختبار على مجموعتي الدراسة، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى الدلالة  (α≤ 0.05) بين متوسطات أفراد المجموعتين، على  اختبار المفاهيم العلمية في التطبيق البعدي في مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر لمتغير النوع الاجتماعي، على اكتساب الطلبة للمفاهيم العلمية، ووجود فروق دالة احصائيًّا عند مستوى الدلالة  (α≤ 0.05)في المفاهيم العلمية، تُعزى للتفاعل بين دورة التعلم الخماسية، والنوع الاجتماعي، ولصالح الذكور في المجموعة التجريبية.

 دورة التعلم الخماسية (5Es)، الكلمات المفتاحية: اكتساب المفاهيم العلمية، تدريس العلوم، طلبة الصف السادس الابتدائي

تنزيل البحث