المجلد 24 العدد الثالث أ 2024

الإدارة بالتجوال وأثرها في التنمية المهنية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين

الإدارة بالتجوال وأثرها في التنمية المهنية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين

 نهى سويلم المعايطة
 وزارة التربية والتعليم
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 القبول : 12/02/2023                   الاستلام :11/10/2022

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى الإدارة بالتجوال وأثرها في التنمية المهنية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تمّ تطوير استبانه لجمع البيانات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ووزعت على عينة بلغت (165) مفردة بنسبة (30%)، أعيد منها ما مجموعة (141) مشرفًا تربويًّا، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، وتوصلت الدراسة إلى أنّ تصورات المشرفين التربويين للإدارة بالتجوال جاءت بدرجة متوسطة، وأنّ مستوى التنمية المهنية من وجهة نظر المشرفين التربويين كذلك جاءت بدرجة متوسطة. ووجود أثر للإدارة بالتجوال في التنمية المهنية للمشرفين التربويين، وأنّ الإدارة بالتجوال تفسر ما مقداره (57.5%)، من التغير في تنمية المشرفين التربويين مهنيًّا. وتوصي الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم، بأخذ دورها في الاهتمام بممارسة أسلوب الإدارة بالتجوال في المدارس وتعزيزها، والذي تبين من خلال نتائج الدراسة مدى ارتباطه بتحقيق التنمية المهنية للمشرفين التربويين.

الكلمات المفتاحية: الإدارة بالتجوال، التنمية المهنية، المشرفين التربويين، الأردن

تنزيل البحث

гис-технологии
ткани для вышивания