المجلد 24 العدد الثالث أ 2024

بناء دليل كفايات معلِّمي الطُّلّاب الموهوبين المهنيَّة كما يدركها الخبراء التَّربويّون: مراكز الموهوبين في منطقتي النَّقب وشرقي القدس أنموذجًا

بناء دليل كفايات معلِّمي الطُّلّاب الموهوبين المهنيَّة كما يدركها الخبراء التَّربويّون: مراكز الموهوبين في منطقتي النَّقب وشرقي القدس أنموذجًا

نبيل جبرين الجندي  طالب إسماعيل أبو حماد  تهاني خليل شقيرات
 كلية التربية  كلية التربية  كلية التربية
 جامعة الخليل  جامعة الخليل  جامعة الخليل
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 الاستلام : 20/10/2023 القبول : 15/09/2024

   الملخص

سعت الدِّراسة إلى بناء دليل الكفايات المهنيَّة لمعلِّمي الطُّلّاب الموهوبين كما يدركها الخبراء التَّربويّون، وبناء دليل لتنمية كفاياتهم في ضوء النَّتائج الميدانيَّة، وقد اتَّخذت المنهج المدمج (Mixed-Method)، وطبَّقت مبادئ النَّظريَّة المتجذِّرة؛ لتحليل مقابلات حظينا بها مع مديري مراكز الطُّلّاب الموهوبين، وأمّ مجتمع الدِّراسة؛ فتكوَّن من (15) مركزًا للموهوبين؛ إذ أبدت (7) مراكز منها رغبتها في التَّعاون، وتيسَّر الوصول إلى (19) شخصاً من المديرين والمعلِّمين في مراكز متخصِّصة للموهوبين في منطقتي النَّقب والقدس.وبيَّنت النَّتائج الصّورة النِّهائيَّة لدَّليل الكفايات المهنيَّة لمعلِّمي الطُّلّاب الموهوبين؛ إذ أتت أبعادها الخمسة بتقدير مرتفع، وكانت على التَّرتيب الآتي: (كفايات التَّخطيط للعمليَّة التَّعليميَّة، وكفايات تنفيذ عمليَّة التَّعليم، وكفايات تقويم عمليَّة التَّعليم، وكفايات مهاراتيَّة، وكفايات التَّأهيل والتَّدريب)، وقد أمكن مناقشة النَّتائج الَّتي تطابقت في الجانبين: الكمِّيّ، والكيفيّ بصورة كبيرة، وأوصت باستخدام الدَّليل لكفايات معلِّمي الطُّلّاب الموهوبين، وتطبيقه بوصفه أداة لبيان كفايات حتميَّة لمعلِّم الموهوبين.

الكلمات المفتاحية: دليل الكفايات المهنيَّة، الطلاب الموهوبون، منطقة شرقي القدس، مراكز الموهوبين

تنزيل البحث

гис-технологии
ткани для вышивания