اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم الدامج في المدارس الحكومية في جنوب الاردن
رامي محمد سليمان الرماضين |
وزارة التربية والتعليم |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 15/08/2022 | القبول : 27/11/2022 |
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم الدامج في المدارس الحكومية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم توزيع استبانة تقيس اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم الدامج في المدارس الحكومية في جنوب الأردن، وقد اشتملت ثلاثة أبعاد: (النفسي والاجتماعي والأكاديمي). وقد توصلت الدراسة إلى وجود اتجاهات لدى معلمي التربية الخاصة نحو التعليم الدامج في المدارس الحكومية، تبعًا لمجال البعد النفسي، فكانت بدرجة كبيرة بلغت (71.36%)، وكانت في البعد الاجتماعي بدرجة متوسطة بلغت (68.46%)، وفي البعد الأكاديمي بدرجة متوسطة بلغت (65.80%). وقد توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: تنظيم دورات تأهيل لمعلمي التربية الخاصة؛ بهدف تحسين اتجاهاتهم، ووجهات نظرهم نحو الدمج، وتوفير التسهيلات المادية والمعنوية داخل نظام المدارس والغرف الصفية؛ لتلائم حاجات الطلبة الفردية؛ لضمان نجاح عملية الدمج ضمن المدارس الحكومية النظامية، وتضمين مناهج معلمي التربية الخاصة تدريباتٍ خاصة وأنشطة، تهدف إلى تهيئتهم للتعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة في الغرفة الصفية
الكلمات المفتاحية: اتجاهات، معلمي التربية الخاصة، التعليم الدامج، المدارس الحكومية