إستراتيجيات الخطاب الاقتصادي في الأمثال العُمانيّة دراسة لسانية
الملخص:
سعت الدراسة إلى الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، أهمها: ما الإستراتيجيات التي اتّبعها منتج الخطاب الاقتصادي في الأمثال العُمانيّة؟ وما الأساليب اللغوية التي اتبعها منتج الخطاب الاقتصادي في الأمثال العُمانيّة لإقناع متلقيه؟ وقد اعتمدت الدراسة على نظرية تحليل الخطاب؛ ذلك أنّ النص هو بنية الخطاب الداخلية التي تتألف منها المفردات والتراكيب والجمل، مما يُعين على معرفة الأساليب الخطابية المتنوعة التي اعتمد عليها منتج الأمثال في إقناع المتلقي، وبيان الآثار اللغوية الدالة على الوظائف الاقتصادية التي ينجزها الخطاب؛ ذلك أنّ اللغة تكشف أغوار الخطاب ومقاصده، فهي لغة التواصل الأولى، ولها قوة وقدرة على إدراك المشترك وسرعة الفهم، والقدرة على التأثير على المتلقين وإقناعهم.
الكلمات المفتاحية: الخطاب الاقتصادي، الأمثال العُمانيّة، الإستراتيجيات اللغوية
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License