المجلد 24 العدد الثاني 2024

الثقافة التنظيمية ودورها في تحسين الأداء الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة في مدارس لواء الشمال داخل الخط الأخضر

الثقافة التنظيمية ودورها في تحسين الأداء الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة في مدارس لواء الشمال داخل الخط الأخضر

كمال فلاح زبيدات              نوار قاسم الحمد
كلية التربية                   كلية التربية
جامعة اليرموك               جامعة اليرموك
    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.     عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 27/10/2022                                       القبول : 27/02/2023
 

الملخص:

هدفت الدراسة الكشف عن دور الثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي، لدى معلمي التربية الخاصة في مدارس لواء الشمال داخل الخط الأخضر من وجهة نظرهم. كما هدفت الدراسة إلى معرفة الاختلاف في تقديرات المعلمين باختلاف الجنس، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية. واستخدم المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (160) معلمًا ومعلمة، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ دور الثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم جاء كبيرًا، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α) =0.05)، في تقديرات أفراد العينة لدور الثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة، تُعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الابتدائية، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α) =0.05) في تقديراتهم، تُعزى لمتغيرَي الجنس وسنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، التميّز المؤسسي، ديوان الموظفين العام، فلسطين، وزارة الاتصالات.

pdfتحميل البحث