الثقافة التنظيمية ودورها في تحسين الأداء الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة في مدارس لواء الشمال داخل الخط الأخضر
الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن دور الثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي، لدى معلمي التربية الخاصة في مدارس لواء الشمال داخل الخط الأخضر من وجهة نظرهم. كما هدفت الدراسة إلى معرفة الاختلاف في تقديرات المعلمين باختلاف الجنس، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية. واستخدم المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (160) معلمًا ومعلمة، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ دور الثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم جاء كبيرًا، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α) =0.05)، في تقديرات أفراد العينة لدور الثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة، تُعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الابتدائية، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α) =0.05) في تقديراتهم، تُعزى لمتغيرَي الجنس وسنوات الخبرة.
الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، التميّز المؤسسي، ديوان الموظفين العام، فلسطين، وزارة الاتصالات.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License