المجلد 24 العدد الأول 2024

فاعلية مساق طبيعة وبيئة فلسطين في تنمية معارف الطلبة بهذه الطبيعة في جامعة القدس

فاعلية مساق طبيعة وبيئة فلسطين في تنمية معارف الطلبة بهذه الطبيعة في جامعة القدس

محمد عوض شعيبات             غريس نصري حزبون             إنتصار ماجد بصيلة
كلية العلوم التربوية                 كلية العلوم التربوية                كلية العلوم التربوية  
جامعة القدس                          جامعة القدس                       جامعة القدس 
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 12/07/2022                                        القبول : 14/11/2022
 

الملخص:

هدفت الدراسة لمعرفة فاعلية مساق طبيعة وبيئة فلسطين، والذي يطرح في جامعة القدس، في تنمية معارف الطلبة بهذه الطبيعة؛ حيث اتخذت الدراسة تصميم منهج البحث النوعي، ودراسة الحالة، وطبقت على عينة قصدية من طلبة الجامعة والمدرسين فيها والبالغ عددهم تسعة طلبة وثلاثة مدرسين للمساق، واستخدمت عدة أدوات لجمع البيانات فكانت المقابلة، والملاحظة، وتحليل الوثائق الورقية والرقمية، وخرجت الدراسة بخمسة موضوعات وأفكار رئيسة، وهي: أهميّة المساق، ومحتوى المساق، وأساليب التدريس، وأساليب التقويم، وميزة الرحلة المتعلقة بالمساق، وخلصت الدراسة بأن مساق طبيعة وبيئة فلسطين غير فعال في تنمية معارف الطلبة بهذه الطبيعة. وقد أوصت الدراسة بتعديل المساق باستمرار لمواكبة المستجدات المحلية والعالمية، وإعادة النظر في الكتاب المقرر لمساق طبيعة وبيئة فلسطين وتحديثه بما يتلاءم مع تخصصات الطلبة وخلفياتهم.

الكلمات المفتاحية: دراسة حالة، تثليث الأدوات، فاعلية مساق، معارف طلبة الجامعة.

pdfتحميل البحث