المجلد 24 العدد الأول 2024

درجة تطبيق مديري ومديرات المدارس الحكومية لمبادئ الحوكمة في محافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين

درجة تطبيق مديري ومديرات المدارس الحكومية لمبادئ الحوكمة في محافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين

رانية أمين مدالله المعايطة
كلية التربية
جامعة العلوم الإسلامية العالمية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 24/07/2022                                       القبول : 03/11/2022
 

الملخص:

سعت الدراسة إلى قياس درجة تطبيق مديري ومديرات المدارس الحكومية لمبادئ الحوكمة في محافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (240) معلمًا ومعلمة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن المقياس بصورته النّهائية من (25) فقرة موزّعة على خمسة أبعاد، وأظهرت الدراسة أن درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية لمبادئ الحوكمة في محافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة تقدير متوسطة، ووجود فروق في درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية لمبادئ الحوكمة تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وعدم وجود فروق في درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية لمبادئ الحوكمة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وقد أوصت الدراسة بضرورة إشاعة ثقافة الحوكمة الجيدة بما تتضمنه من معايير الشفافية والمساءلة والمشاركة، واعتماد معايير الشفافية والإفصاح في جميع التعاملات الإدارية، ودعم عملية الإفصاح عن نتائج تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمدرسة.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة، مديرو المدارس، المعلمين.

pdfتحميل البحث