درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلمين في مديرية التربية والتعليم قصبة الكرك
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلمين في مديرية تربية وتعليم قصبة الكرك، وطرق تنمية الوعي لديهم، وهدفت كذلك إلى الكشف عن الفروق في درجة الوعي بالأمن السيبراني، وطرق تنميته لدى المعلمين تعزى للمتغيرات الآتية: (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والمواد التي يدرّسها المعلم، وسنوات الخبرة في التدريس). وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (271) معلمًا ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وأن طرق تنمية الوعي بالأمن السيبراني جاءت على النحو الآتي: استخدام المواقع الإلكترونية التي تعمق القيم الدينية والأخلاقية، واستخدام التطبيقات الآمنة والبرامج التعليمية، والإفصاح عند التعرض لأي من الجرائم السيبرانية، والاندماج بالحياة الاجتماعية، وعدم الانشغال بالحياة الافتراضية، وتعزيز الوعي بمخاطر الروابط الضارة عند تصفح الإنترنت، واستخدام الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية كوسيلة للتعلم والبحث عن المعرفة، وتوعية المعلمين بالمصادر الموثوقة للمعلومات، والتصفح الآمن للإنترنت، والتوعية بمفاهيم الأمن السيبراني، وتدريب المعلمين بكيفية إعداد كلمة سر قوية وتحديثها باستمرار، وتثقيف المعلمين بوسائل حماية بياناتهم ومعلوماتهم على أجهزتهم الخاصة، وتوعيتهم بمشكلات استخدام الإنترنت لفترات طويلة، والتعامل مع مرفقات البريد الإلكتروني بشكل صحيح، والاستخدام الإيجابي للإنترنت، والتدريب على استخدام برامج الحماية والجدار الناري وتحديثها بشكل مستمر. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة الوعي في الأمن السيبراني لدى المعلمين تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الذكور، وعدم وجود فروق تعزى للمؤهل العلمي، والمواد التي يدرّسها المعلم، وسنوات الخبرة في التدريس، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في طرق تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلمين تعزى للنوع الاجتماعي، وللمؤهل العلمي، والمواد التي يدرسها المعلم، وسنوات الخبرة في التدريس، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام برامج الحماية والجدار الناري، حيث إنّ النتائج كشفت عن مستوى وعي متوسط لديهم بهذه التقنية.وسنوات الخبرة في التدريس، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام برامج الحماية والجدار الناري، حيث إنّ النتائج كشفت عن مستوى وعي متوسط لديهم بهذه التقنية.
الكلمات المفتاحية: درجة الوعي، الأمن السيبراني، طرق تنمية الأمن السيبراني.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License