الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى رضا طلبة قسم اللغة الإنجليزية عن جودة التعليم عن بعد في مقررات التخصص بكلية الآداب بجامعة الجوف من حيث: تدريس أعضاء هيئة التدريس، وتطبيقات التعليم عن بعد من خلال نظام البلاك بورد، وطرائق التدريس المستخدمة، والبيئة الجامعية، وكشف الفروق بينهم، تبعًا للنوع الاجتماعي والمستوى الدراسي. وتمثل مجتمع الدراسة في طلبة قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة الجوف، حيث بلغ حجم العينة (416) طالبًا وطالبة، منهم (122) طالبًا و(294) طالبة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أظهر طلبة قسم اللغة الإنجليزية درجة عالية من الرضا عن جودة التعليم عن بعد في مقررات التخصص في التدريس، وتطبيقات التعليم عن بعد من خلال البلاك بورد، وطرائق التدريس المستخدمة، وأظهرت وجود فروق بين طلاب وطالبات اللغة الإنجليزية تبعًا لمتغير الجنس لصالح الطالبات، ووجود فروق في محور التدريس، وتطبيقات التعليم، والطرائق التدريسية، والبيئة التعليمية، وفقًا للمستوى الدراسي لصالح المستوى الثالث. وعليه أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: التأكيد على الجامعات بإدخال نظام التعليم الإلكتروني وتطبيقاته بجانب التعليم الاعتيادي، ووضع خطط تحتوي على طرائق تدريس ووسائل جاذبة وشائقة للطلبة؛ للارتقاء بالعملية التعليمية، بما يواكب متطلبات العصر، ودعم الطلاب والطالبات الذين لديهم اتجاهات سلبية عن التعليم عن بعد وتشجيعهم.
الكلمات المفتاحية: جودة التعليم عن بعد –نظام البلاك بورد- مدى الرضا.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License