تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم
درجة توظيف معمل الرياضيات من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية وعلاقته بتنمية مهارات البرهان الهندسي لدى طالباتهن بمدينة الجبيل
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توظيف معمل الرياضيات، وعلاقته بتنمية مهارات البرهان الهندسي لدى طالبات المرحلة الثانوية. وللإجابة عن أسئلة البحث تم استخدام منهجي البحث: الوصفي وشبه التجريبي في جمع البيانات، واشتملت أدوات البحث على أداتين: الأولى استبانة مقدمة لمعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية تهدف إلى الكشف عن درجة توظيف معمل الرياضيات من وجهة نظرهن، وتم إعداد قائمة بمهارات البرهان الهندسي اللازمة لطالبات المرحلة الثانوية، وعلى ضوئها بنيت الأداة الثانية للدراسة، وهي استبانة لقياس مهارات البرهان الهندسي لطالبات المرحلة الثانوية، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية ممثلة من مجتمع البحث الذي يشمل معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الجبيل، وتكونت عينة البحث من (12) معلمة رياضيات للمرحلة الثانوية، و(58) طالبة تم تصنيفهن إلى مجموعتين: المجموعة الأولى كانت معلماتهن توظف معمل الرياضيات في التدريس، والمجموعة الثانية لم توظف معهن المعلمة المعمل، وأظهرت النتائج أن درجة توظيف معمل الرياضيات من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الجبيل كانت متوسطة، وأظهرت النتائج أيضًا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الأولى، ودرجات طالبات المجموعة الثانية في مهارة استنتاج العلاقات، ومهارة تقويم البرهان لصالح المجموعة الأولى التي تدرس باستخدام معمل الرياضيات.
الكلمات المفتاحية: معمل الرياضيات، البرهان الهندسي، طالبات المرحلة الثانوية، تدريس الرياضيات، مهارات البرهان الهندسي.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License