تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم
تقييم موقع "تعلم العربية" لغير الناطقين بها مقارنة بموقع "تعلم اللغة الفرنسية". دراسة تحليلية
الملخص :
لا شك أن الفجوة تبدو واسعة جدًّا بين التطور الهائل لتقنيات التواصل، وبين الاستفادة منها وتسخيرها في تعليم اللغة العربية ونشرها، يشهد على ذلك قلة مواقع الإنترنت المتخصصة في تعليم اللغة العربية سواء لأبنائها أم لغير الناطقين بها. وإذا ما قورنت مواقع تعليم اللغة العربية الموجودة بالمواقع المتخصصة بتعليم اللغات الأجنبية؛ فإن المواقع العربية تبدو في خطواتها الأولى التي تحتاج إلى تقويم وتصحيح وتشجيع ليتم الارتقاء بها، وتطويرها بالقدر الذي يسمح بالاستفادة القصوى من الإمكانات التي تتيحها تقنيات الإنترنت، وفضاءات المعرفة المفتوحة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
تحاول هذه الدراسة تقديم دراسة تحليلية تقويمية لموقع (تعلّم العربية)، التابع لشبكة (الجزيرة نت)، مقارنة بموقع تعليم اللغة الفرنسية Apprendre le français avec TV5MONDE التابع لشبكة (TV5MONDE). وفق معايير محددة، بغية تحديد جوانب النقص والسلبيات التي تعتور موقع الجزيرة لتعلم العربية، وتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات لحلها.
الكلمات المفتاحية: تعليم العربية للناطقين بغيرها، مواقع التعليم الإلكترونية، المهارات اللغوية، الاختبارات المعيارية، الجزيرة نت، (TV5MONDE).
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License