تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم

المجلد 22 العدد الأول 2022

التناص البصري في أعمال التشكيليين السعوديين: دراسة نقدية تحليلية

التناص البصري في أعمال التشكيليين السعوديين: دراسة نقدية تحليلية

عبد الله دخيل الله عوض الثقفي
كلية التصاميم والفنون
جامعة أم القرى
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 18/11/2020                                القبول : 19/01/2021

الملخص:

ظهر مصطلح التناص ‏(‏Intertextuality‏)‏، ومفهومه، ونظريته من رحم التيار السيميولوجي في نظرية الثقافة والأدب المنتمية إلى علم اللسانيات الحديثة، وقد أنتجت الدراسات السيميائية التفكيكية هذا المصطلح، وأشاعته، وأشاعة تطبيقاته، ليس في مجال النص الأدبي فقط، وإنما تعدى ذلك إلى النص البصري كالمسرح، والسينما، والتشكيل، حيث صنعت نظرية التناص نقطة تحول في مجال النقد، وخاصة في مجال النقد السيميائي، فأصبح النص البصري يخضع لممارسات نقدية سيميائية تحليلية للمعاني والدلالات التي تكتنفها صورة المسرح، وصورة الفلم، والصورة التشكيلية.

وحيث أن التناص في مفهومه العام هو تقارب أو تقاطع نص جديد مع نص أو نصوص سابقة، فهو دليل على أن المعرفة الإنسانية هي معرفة تراكمية تثاقفية، حيث تخضع للتأثر والتأثير بالمعارف الإنسانية المختلفة بعضها البعض، وذلك التثاقف والتأثر والتأثير هو ما يعيد انتاج تلك المعرفة -ومنها المعرفة التشكيلية-في صوّر مختلفة ومتجددة، ولكنها في الوقت نفسه لا تخلو من تداخل وتقاطع يأتي على أشكال متعددة تعتبر مستويات، وأنماط للتناص.

وهذه الدراسة تُعنى بدراسة مظاهر التناص البصري المرئي في العناصر البصرية التشكيلية، والمتمثل بين أعمال التشكيلين السعوديين، حيث تم اختيار عينة قصدية من الأعمال التشكيلية التصويرية للفنانين السعوديين وذلك لضمان تواجد التناص فيها بأشكال مختلفة لتحقق الدراسة أهدافها، وقد بلغ عدد الأعمال في عينة الدراسة (12) عملا تصويرياً، تم دراستها وتحليلها، وقد أسفرت الدراسة عن نتائج عديدة، من أهمها هو أن التناص في أعمال التشكيلين السعوديين ينتج من خلال التأثر المرحلي لدى بعض التشكيلين السعوديين، حيث يتأثر البعض منهم في بدايات مرحلة التكوين بتشكيليين سعوديين ‏بارزين، كما ويتمثل التناص البصري في أعمال التشكيلين السعوديين في الأغلب في أنماط التناص الجزئي مثل التضمين (الترصيع)، الاختزال، التضخيم (التوسيع)؛ كما واقترحت الدراسة إجراء دراسات تتناول التناص بشكل عام -وليس التناص في العناصر البصرية فقط- في أعمال التشكيلين السعوديين، لتضمن التناص التقني والاسلوبي، وتناص المعاني والدلالات في الأعمال المتناصة، حيث تبين للباحث أن هناك تناصا ضمنيا، وتناصا أسلوبيا في أعمال التشكيلين السعوديين.

الكلمات المفتاحيّة: التناص، التناص البصري، التشكيل السعودي، أنماط التناص.

pdfتحميل البحث