تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم
مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا
الملخص :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل التابعة لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي في الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل بالمنطقة الشرقية واللواتي بلغ عددهن (1200) طالبة، وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (297) طالبة؛ وتنقسم العينة إلى تخصصين هما العلمي والذي يبلغ عدد طالباته (128) طالبة، والتخصص الإنساني والذي يبلغ عدد طالباته (169) طالبة، وأعدت الباحثتان مقياساً للفاعلية الذاتية الأكاديمية بعد الاطلاع على مقياس (Artino and McCoach)(23)، ومقياس (37)(Miltiadou and Yu's). وتكون المقياس من ( 30 ) فقرة موزعة على محاور: الدافعية نحو التعلم، والمهارات الاساسية، والتفاعل مع الاستاذ والزملاء، وقد أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى الدافعية نحو التعلم عند الطالبات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وكذلك ارتفاع مستوى المهارات الأساسية عند الطالبات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، كما تبين ارتفاع مستوى التفاعل مع الاستاذ والزملاء عند الطالبات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأن مستوى الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى أفراد العينة عالي، وهذا يؤكد أن التعليم عن بعد لم يؤثر سلباً على الفاعلية الذاتية للطالبات نتيجة للظروف الحالية في ضوء جائحة كورونا، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية تعزى لمتغير التخصص العلمي ولصالح التخصصات العلمية.
الكلمات المفتاحيّة: الفاعلية الذاتية الأكاديمية، التعليم عن بعد، جائحة كورونا .
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License