التحديث في مسرحة الرواية: عائد إلى حيفا أنموذجًا
الملخص:
مسرحة الرواية من أشكال التصرف بالنص ليصبح قابلًا للعرض. ومسرحة رواية "عائد إلى حيفا" لغسان كنفاني التي قام بها يحيى البشتاوي، وغنام غنام، تجربة فيها مقومات صنع عمل إبداعي مهم. فقد أجريت أثناء مسرحة الرواية تغييرات عدة في الشكل والمضمون، منها: جعل الحكاية تنطلق من الحاضر الذي نعيشه الآن، وزيادة بعض التفاصيل التي لم تكن مذكورة في الرواية، ويمكن أن نعدها امتدادًا طبيعيًا لأحداثها، بالإضافة إلى تغيير الراوي لمقتضيات المونودراما، وتحويل اللغة الفصيحة إلى العامية، وتعديل بعض الشخصيات لتصبح أكثر مقاربة للواقع، وتعديل طريقة سرد الأحداث وتسلسلها الزمني. وقد كان المظهر الجديد للرواية من خلال العرض المسرحي نموذجًا على التدخل الذي يخدم رؤية المخرج، ويُساهم في تقديم الرواية بثوب جديد يناسب الحال الراهن.
الكلمات المفتاحيّة: تحديث، مسرحة، رواية، عائد إلى حيفا.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License