أثر تطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في شركات الاتصالات الأردنية
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في شركات الاتصالات الأردنية، وتكوّن مجتمع الدراسة من المديرين العاملين في الإدارتين: العُليا، والوُسطى، وعددهم (350) مديرًا في شركات الاتصالات الأردنية، والبالغ عددها (3) شركات، واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الشامل لجميع عناصر مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام استبانة تكوّنت من (36) فقرة كأداة لجمع البيانات من عناصر مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أنّ مستوى تطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة، بأبعادها: (التزام الإدارة العُليا، مشاركة العاملين، التحسين المستمر، والتركيز على العميل)، ومستوى توافر الميزة التنافسية، بأبعادها: (تكلفة الخدمة، جودة الخدمة، المرونة، التسليم، والإبداع)، في شركات الاتصالات الأردنية، قد بلغا الدرجة المرتفعة على مقياس (ليكرت) الخماسي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر مهم ذي دلالة إحصائية لتطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في شركات الاتصالات الأردنية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز مستوى تطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة في الشركات المبحوثة؛ لما له من أثر في تحقيق الميزة التنافسية.
الكلمات المفتاحيّة: ممارسات إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية، شركات الاتصالات الأردنية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License