المجلد 21 العدد الثالث2021

أثر أبعاد العلامة التجارية في سلوك الشراء لدى زبائن شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية

أثر أبعاد العلامة التجارية في سلوك الشراء لدى زبائن شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية

 محمد منصور يوسف أبو جليل                  ممدوح طايع الزيادات
كلية الاقتصاد                              كلية الاقتصاد
جامعة فيلادلفيا                                        جامعة فيلادلفيا
 
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                          عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 04/07/2020                                         القبول : 16/02/2021

الملخص:

هدف البحث التعرف إلى تأثير أبعاد العلامة التجارية في السلوك الشرائي لدى زبائن شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية، في منطقة عين الباشا بعمان. وقد تم اختيار عينة عشوائية منتظمة بلغت (400) زبون من زبائن المصنع، ولغايات جمع البيانات تم تصميم استبانة وتوزيعها على أفراد مجتمع الدراسة. وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، مثل: تحليل الانحدار المتعدد والبسيط. وأظهرت النتائج وجود أثر معنوي لأبعاد العلامة التجارية: (اسم العلامة، قيمة العلامة، جودة العلامة، شعار العلامة)، في السلوك الشرائي لدى زبائن شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية. وتبين أن العلامة التجارية للشركة تساهم في تعزيز دوافع الزبائن في الاختيار النهائي لشراء منتجاتها، وأنها تؤثر في تنبيه الزبائن بنقص الحاجة لديهم، وبالتالي تدفعهم لشراء منتجاتها، وهذا يعزز من حالة الرضا بعد الشراء. وأوصت بالتأكيد على أهمية توظيف الأبعاد المكونة لعلامتها التجارية؛ لأنها تؤثر في السلوك الشرائي لتصبح وسيلة أساسية للدعاية والإعلان والتسويق لمنتجاتها.

الكلمات المفتاحيّة: العلامة التجارية، السلوك الشرائي، الزبائن، شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية.