مراحل تصميم الشعار من وجهة نظر المصممين
قمَّاش بن علي حسين آل قمَّاش كلية التصاميم والفنون جامعه أم القرى عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
أماني بنت محمد سعيد الحربي ، كلية التصاميم والفنون جامعه أم القرى عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 03/09/2020 القبول : 29/11/2020
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مراحل تصميم الشعارات من وجهه نظر المصممين، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، عن طريق أداة الدراسة (المقابلة الشخصية)، والتي وزعت على 203 مصمّمين ومصمّمات للشعارات. وقد كان من أبرز نتائج الدراسة أن هناك تسع مراحل لتصميم الشعار، خمس منها لم يتم الاتفاق عليها بشكل كبير (أقل من 50%) من قبل عينة الدراسة، وهناك أربع تجاوزت (50%)، حيث كانت أعلى نسبة مئوية لصالح (الإخراج النهائي)، بنسبة اتفاق بلغت (97.5%) من قبل عينة الدراسة. كما أن تصميم الشعار في ممارسات المصممين يمر بعملية دائرية، حيث إن بعض المراحل تتطلب العودة لها مرة أخرى، فعملية تصميم الشعار ليست خطية تسير وفق مراحل ثابتة.
الكلمات المفتاحيّة: الثقافة البصرية، الاتصال البصري، الهوية، العلامة التجارية، الرمز.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License