المجلد 21 العدد الثالث2021

فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية في خفض سلوك المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد في عينة أردنية

فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية في خفض سلوك المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد في عينة أردنية

ضياء يوسف سبع ابواسويلم             نادر أحمد جرادات
وزارة التنمية الاجتماعية                 كلية التربية
                                                                                    جامعة الزرقاء                                         
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.        عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 الاستلام: 13/07/2020                                              القبول: 21/12/2021

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية في خفض سلوك المصاداة لدى الأطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد (Autism Spectrum Disorder, ASD)، وتكون أفراد هذه الدراسة من (9) أطفال من (ASD) من الأكاديمية الأردنية للتوحد من الفئة العمرية من (4 – 8) سنوات، استُخدم منهج بحث الحالة الواحدة (One Single Subject Design) ذو الاختبار القبلي والاختبار البعدي (ABA)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس لسلوك المصاداة، تكون المقياس من (47) فقرة موزعة على (3) مجالات رئيسة (تبادل الحوار والحفاظ على الموضوع (14 فقرة)، الحصيلة اللغوية (15) فقرة، التقليد والتكرار (18 فقرة))، وقد توفر في المقياس دلالات صدق وثبات مقبولة، وقد تم أيضاً بناء برنامج تدريبي إعتمد على تطبيقات النظرية السلوكية في خفض سلوك المصاداة لدى الأطفال من (ASD) والذي توفرت له دلالات صدق، وقد تم تطبيق البرنامج لمدة (10) أسابيع بواقع (40) جلسة تدريبية، مدة كل جلسة (30) دقيقة.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة وجود تحسن ملحوظ في جميع المهارات المرتبطة بسلوك المصاداة على الأطفال التسعة من (ASD).

ومن أبرز التوصيات التي انبثقت عن الدراسة تطبيق البرنامج التدريبي على عينة أكبر، ولفترة زمنية أطول، بالإضافة إلى ضرورة القيام بدراسات تُعنى بجوانب اللغة المختلفة لدى أطفال (ASD).

الكلمات المفتاحيّة: برنامج تدريبي، المصاداة، النظرية السلوكية، اضطراب طيف التوحد.

pdfتحميل البحث