المجلد 21 العدد الثالث2021

جودة حياة العمل لقائدات مدارس التعليم العام بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية: دراسة مستقبلية

جودة حياة العمل لقائدات مدارس التعليم العام بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية: دراسة مستقبلية

منى سليمان الذبياني
كلية التربية
جامعة حائل
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام :  09/07/2020                                                        القبول :18/11/2020

الملخص:

يسعى البحث الحالي إلى تحقيق عدد من الأهداف، أهمها: استكشاف المنطلقات الفكرية لجودة حياة العمل، والوقوف على فجوات عدم تحقيقها لدى قائدات مدارس التعليم العام بالمملكة، والتوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، إلى جانب وضع ثلاثة سيناريوهات مقترحة لتحقيق جودة حياة العمل لدى هؤلاء القائدات.

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، بالإضافة إلى الاستعانة بأسلوب السيناريوهات، والذي يعد من الأساليب المستقبلية التي تساعد على طرح مجموعة من البدائل المتوقعة في المستقبل، انطلاقًا من الوضع الحالي وصولًا للحالة المستقبلية المرجوة للمؤسسات التعليمية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، والتي تمثلت في أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تساعد على تحقيق جودة حياة العمل لدى قائدات مدارس التعليم، وأنه من أهم أسباب ضعف جودة حياة العمل لدى قائدات المدارس تتركز في تمسكهم بالتطبيق الحرفي للقرارات والتعليمات الصادرة لهن، والذي يعكس ضعف إعدادهم المهني، وأن توفير أبعاد جودة حياة العمل سواء التي تتعلق بالجانب التنظيمي أو الوظيفي أو النفسي والاجتماعي جميعها تساعد على تحقيق  جودة حياة العمل المرجوة لدى قائدات مدارس التعليم بالمملكة العربية السعودية، كما تم وضع ثلاثة سيناريوهات محتملة، الأول يصف الوضع الحالي، والثاني السيناريو الإصلاحي، الذي يسعى نحو تحقيق جزء من رؤية المملكة 2030، أما السيناريو الثالث فهو السيناريو الابتكاري، وهو السيناريو المستقبلي المرغوب فيه والذي يحقق جميع جوانب جودة حياة العمل لقائدات مدارس التعليم العام بالمملكة، وفي ضوء السيناريوهات والنتائج توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها ضرورة تغيير شروط اختيار قائدات مدارس التعليم بالمملكة العربية السعودية، وضرورة الاهتمام ببرامج تدريب قائدات المدارس سواء التي قبل الخدمة، أو أثناء الخدمة؛ لإكسابهن المهارات الضرورية لإتقان العمل والمهام الموكلة لهن، وهو ما ينعكس على الارتقاء بمستوى الرضا الوظيفي لديهن.

الكلمات المفتاحيّة: جودة حياة العمل، قائدات المدارس، مدارس التعليم العام، السيناريو.

pdfتحميل البحث