ئتقديرات معلّمي العلوم للمرحلة الثانوية لمهارات التعلّم والابتكار وأثرها على سمات الخريج
بسمة محمد الكيلاني
|
عبدالله محمد خطايبة
|
خالد محمد العمري
|
كلية التربية | كلية التربية | كلية التربية |
جامعة اليرموك
|
جامعة اليرموك
|
جامعة اليرموك |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
|
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
|
الملخص:
تهدف الدراسة الكشف عن تقديرات معلّمي العلوم للمرحلة الثانوية، لمهارات التعلّم والابتكار، وأثرها على سمات الخريج، وقد أجريت الدراسة على عينة مقدارها (154) معلمًا ومعلمة من معلّمي العلوم للمرحلة الثانوية لمديريتي لواء بني عبيد ولوء القصبة، حيث تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، واعتُمد المنهج الوصفي المسحي، وقد استخدم الباحثون أداة للبحث تمثلت باستبانة تحقق أهداف الدراسة، وتكونت الاستبانة من (60) فقرة موزعة على مهارات التعلّم والابتكار الرئيسة؛ لتحديد أثر مهارات التعلّم والابتكار على سمات الخريج في ضوء تقديرات عينة من معلّمي العلوم. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لمهارات التعلّم والابتكار في تعزيز سمات الخريج، لصالح مجال التعاون والعمل الجماعي يليها مجال الاتصال، ثمّ يليها مجال الابداع والابتكار، وأخيرًا مجال التفكير الناقد وحل المشكلات. في حين لم تُظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في مجالات مقياس الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجنس، التخصص، وسنوات الخبرة) عند مستوى دلالة (α=0.05).
الكلمات المفتاحيّة: مهارات التعلّم والابتكار، مهارات القرن الحادي والعشرين، سمات الخريج.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License