https://doi.org/10.12816/0058855
الملخص:
تهدف هذه الورقة إلى تحليل ظاهرة العقل الجمعي (Collective Mind) كحالة عقلية للأفراد، وبحث مدى وجود علاقة بينها وبين سمات مواقع التواصل الاجتماعي، فتحاول الإجابة على سؤال رئيس، هو: هل تمثل مواقع التواصل الاجتماعي بيئة محفزة للعقل الجمعي؟
قامت الدراسة باستخدام منهج استقرائي عبر مراجعة أدبية منهجية، قامت خلالها بجمع الدراسات والنظريات السابقة حول مفهوم العقل الجمعي وتحليلها، ثم محاولة ربطها بالدراسات التي تصف بيئة مواقع التواصل الاجتماعي وسماتها، لتقديم رؤية نظرية حول العلاقة بينهما، وطرح فرضية حول مواقع التواصل الاجتماعي كونها تمثل بيئة محفزة للعقل الجمعي.
وتتكون الدراسة من مبحثين: أحدهما: مدخل نظري عن المفهوم ونظرياته والنقاش النظري حوله عبر التاريخ، والآخر: عملي يحاول الإجابة على تساؤل البحث عبر البحث في الدراسات عن علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بظاهرة العقل الجمعي، وما إذا كانت بيئة مواقع التواصل الاجتماعي بوصفها وسيلة اتصال في العصر الحديث، يمكن أن تؤثر على تفكير مستخدميها، وتحفز نمو العقل الجمعي وانتشاره. والنتيجة التي توصلت إليها الدراسة بمنهجها الاستقرائي، هي رؤية نظرية لوجود علاقة بين العقل الجمعيووسائل التواصل الاجتماعي، وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث التطبيقية المستقبلية حول هذا الموضوع
.الكلمات المفتاحيّة: شبكات التواصل، الإعلام الاجتماعي، العقل الجمعي، الوعي الجمعي، عقلية القطيع، الإثبات الجمعي