https://doi.org/10.12816/0058849
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر أبعاد المعرفة الضمنية: (التأهيل، التدريب، الخبرة) في الإبداع الإداري. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت طريقة العينة العشوائية، وتكونت عينتها من العاملين بالبنك الإسلامي الأردني البالغ عددهم (2440) موظفًا. وقد استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفة الضمنية بالبنك الإسلامي الأردني مرتفع نسبيًّا، وأن مستوى الإبداع الإداري بالبنك الإسلامي الأردني مرتفع نسبيًّا؛ ويعزى ذلك إلى أن البنك يشجع على تقديم أفكار مبتكرة خلال فترة زمنية قصيرة؛ لتطوير بدائل عديدة للتعامل مع المشكلات. وأكدت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المعرفة الضمنية: (التأهيل، التدريب، الخبرة) والإبداع الإداري. وأوصت الدراسة بضرورة تبني المعرفة الضمنية كمدخل لتحقيق الإبداع الإداري بالبنك الإسلامي الأردني، والعمل على تشجيع الإبداع الإداري من خلال عمل جائزة خاصة بالإبداع والتميز، تُمنح للأفراد العاملين المبدعين بالبنك الإسلامي الأردني، وإطلاع كافة العاملين عليها. وضرورة بناء ثقافة تنظيمية داعمة للأنشطة التدريبية، مركزة على القدرة على الإنجاز والكفاءة التنظيمية؛ لتحقيق الإبداع الإداري بالبنك الإسلامي الأردني.
الكلمات المفتاحيّة: المعرفة الضمنية، الإبداع الإداري، البنك الإسلامي الأردني
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License