https://doi.org/10.12816/0058847
الملخص:
هدف البحث إلى دراسة أثر المسؤولية الاجتماعية على قدرة الشركات على خلق منتجات ذات مزايا تنافسية لدى شركة تشبيك للخدمات اللوجستية والسوشال ميديا العاملة في قطاع غزه، مع مراعاة مدى حاجة الشركة لرضا العاملين في تحقيق تميز تنافسي. من خلال تطبيق اسلوب المسح الشامل لجميع العاملين في شركة تشبيك بقطاع غزه حيث ان عدد العاملين في الشركة (50) موظف تم توزيع الاستبيان عليهم جميعا وتم استرداد (49) استبيان بمعدل استجابة بلغت (98% ). ومن أبرز النتائج التي قدمها البحث: وجود أثر ايجابي بين المسؤولية الاجتماعية على الميزة التنافسية ، كما أن متغير رضا العاملين لا يعتبر متغير وسيط جزئي، أي أن متغير رضا العاملين فهو لا يعتبر متغير يتوسط العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية. أما أهم التوصيات هي: ضرورة العمل على تبني سرعة الاستجابة للتغيرات التكنولوجية والتنظيمية وغيرها من التغيرات التي تطرأ داخل الشركة لمواكبة التطور في تقديم الخدمات. والتركيز على المسؤولية الاجتماعية للمحافظة على مستوى عالي من الميزة التنافسية.
الكلمات المفتاحيّة: المسؤولية الاجتماعية، الميزة التنافسية ، رضا العاملين