https://doi.org/10.12816/0058845
الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى القيادة الفاعلة لدى الطلبة، وتفعيلها في ريادة الأنشطة الطلابية بجامعة حائل وسبل تطويرها، كما هدفت إلى بيان الفروق بناءً على التخصصات الدراسية للطلاب، في تفعيل دورهم القيادي من خلال الأنشطة الطلابية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطب قت على عينة طبقية مكونة من (270) طالبًا من طلاب النشاط بالجامعة، وفقًا لمتغيرات التخصصات الدراسية، كما طبّقت على (50) منسّقًا للأنشطة الطلابية في الجامعة، وقد أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع للقيادة الفاعلة لدى طلاب الأنشطة الطلابية في جامعة حائل، وأن الأنشطة الطلابية تؤدي دورًا كبيرًا في تنمية القيادة الفاعلة لدى الطلاب المشاركين فيها من وجهة نظرهم. كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) فأقل في المتوسطات الحسابية، لمستوى دور الأنشطة الطلابية في تنمية القيادة الفاعلة لدى الطلاب، يمكن عزوها لتخصصاتهم، وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتطوير النشاط الطلابي في الجامعة لتنمية القيادة الفاعلة لدى الطلاب
.الكلمات المفتاحيّة: القيادة الفاعلة، الأنشطة الطلابية