هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى فاعلية توظيف تَقَنَّية الوَاقِع المُعَزِّز لتدريس التَّرْبِيَة الوَطنيَّة والمَدَنِيَّة في تنمية المواطنة الرقمية، ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن. واعتمدت الدراسة المنهج "شبه التجريبي"، وتكوّن أفرادها من (65) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدارس الحصاد التربوي الخاصة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء القويسمة في عمان، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2018م، وعُينت عشوائيًّا في مجموعتين: مجموعة تجريبية درست المادة التعليمية بتَقَنَّية الوَاقِع المُعَزِّز، وعددها (35) طالبة، ومجموعة ضابطة درست المادة التعليمية بالطريقة الاعتيادية، وعددها (30) طالبة.
ولتحقيق أغراض الدراسة جرى إعداد مقياسَين الأول لقياس المواطنة الرقمية، والآخر لقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعتين على مقياسي المواطنة الرقمية، ومهارات ما وراء المعرفة، ولصالح المجموعة التي درست وفق تَقَنَّية الوَاقِع المُعَزِّز.
.الكلمات المِفتاحيّة: الوَاقِع المُعَزِّز، التَّرْبِيَة الوَطنيَّة والمَدَنِيَّة، المواطنة الرقمية، مهارات ما وراء المعرفة