المجلد 21 العدد الأول 2021

أنموذج التفكير الواعي: نحو رؤية جديدة في التربية المُمَكّنة

أنموذج التفكير الواعي: نحو رؤية جديدة في التربية المُمَكّنة

جمال خليل محمد الخالدي
كلية االتربية
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 28/10/2019                                                        قبول البحث 24/2/2020

https://doi.org/10.12816/0057780 

الملخص:

تعرضت المجتمعات الإنسانية في الآونة الأخيرة إلى العديد من التحديات والتحولات التي تمخّضت عنها انعكاسات جمة، طالت معظم مناحي الحياة، ولعل التربية بمنظوماتها المتعددة، ولا سيما التعليمية منها، وقعت في قلب هذه التحولات والتغيرات؛ تأثرًا وتأثيرًا. وتأتي هذه الدراسة في ظل التربية العربية التي باتت محوجةً إلى رؤى وبصائر نظرية وعملية تستجيب بصورة واعية للتحولات الاجتماعية والمشكلات المجتمعية؛ حماية للمجتمع من تدمير نفسه، وذلك من خلال إعادة تشكيل هيئة جديدة لماهية التربية وفلسفتها، بغية تفكيك الخطاب التربوي المهيمن، وتطوير برامج إعداد المعلمين، والبحث التربوي، والمناهج الدراسية، وطرق التدريس وبيئته؛ استجابة لغرض التربية الأجلِّ: تحرر الإنسان وتمكينه. واعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، ابتداءً من ترسُّم طبيعة المعرفة التربوية في ظل ما بعد الحداثة، وأثر التيار ما بعد الحداثي في العلم والمعرفة، كما اعتمدت الدراسة كذلك المنهج الوصفي الاستقرائي التركيبي، الذي خلص إلى بناء أنموذج تدريسي قائم على خطوات ست، هي: (الاستكشاف أو المسح، والتساؤل، وإنتاجية الأفكار وتوليدها، والفعل الحواري التأملي، والتصور الذهني أو التخيل، وإنتاج المعنى الذاتي "التذويت"). وجاء هذا الأنموذج استشرافًا لملامح التربية النقدية وأسسها التربوية، في مقاربة مع معالم النظرية البنائية في التعلم، بغية تقديم منهج وطرائق تدريس تحويلية، ليتجاوز هذا الأنموذج في خطواته الست اللغة المنهاجية التي يتكئ عليها الخطاب التربوي المعاصر إلى ما يسكت عنه.

الكلمات المفتاحيّة: التفكير الواعي، التربية النقدية المُمَكّنة.

pdfتحميل البحث