مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الزرقاء وفقًا لاختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الزرقاء وفقًا لاختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات, وكان مجتمع الدراسة طلبة جامعة الزرقاء للفصل الأول من العام الدراسي 2016/2017، والعينة عشوائية طبقية مقدارها (387) طالبًا وطالبة من طلبة السنة الأولى والثالثة من كليات الجامعة جميعها, واعتمد الباحثان المنهجية الوصفية، وأداة الدراسة اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد المعدّل للبيئة الأردنية، وجرى تطبيق الاختبار وتصحيحه ورصد البيانات وإدخالها حاسوبيًّا، وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاستعانة بالإحصائي (ANOVA) لإجابة السؤال وفحص فرضيات الدراسة. وبلغ المتوسط الحسابي للتفكير الناقد لدى طلبة جامعة الزرقاء وفقًا لاختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد (13.58)، والمستوى متوسط بحسب المتوسط الفرضي. وأوصى الباحثان بمراعاة بناء المناهج لواقع مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة، ودعم القرارات المتصلة بتضمين مواد دراسية تعنى بالتفكير الناقد ضمن الخطط الدراسية، فضلًا عن إجراء دراسات مماثلة في بيئات أخرى.
الكلمات المفتاحيّة: التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License