دور كتب الدراسات الاجتماعية في مواجهة التحولات في قيم المجتمع الأردني من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها في مديريات تربية محافظة المفرق
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
https://doi.ord/10.12816/0057170
الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور كتب الدراسات الاجتماعية في مواجهة التحولات في قيم المجتمع الأردني من وجهة نظر مشرفيها, ومعلميها, ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من (55) فقرة موزعة على أربعة محاور: القيم السياسية, القيم الاجتماعية, القيم الاقتصادية, القيم الجمالية, وتكونت عينة الدراسة من (5) مشرفين, و(76) معلمًا ومعلمة, موزعين على ( حضر, ريف, بادية), حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- حصل محور القيم السياسية على الترتيب الأول من حيث درجة تركيز كتب الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين, بمتوسط حسابي (3.90) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الجمالية بمتوسط حسابي (3.58) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الاجتماعية بمتوسط حسابي (3.31) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الاقتصادية بمتوسط حسابي (3.21) وبدرجة متوسطة.
- حصل محور القيم السياسية على الترتيب الأول من حيث درجة تركيز كتب الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين, بمتوسط حسابي (4.54) وبدرجة مرتفعة, يليه محور القيم الجمالية بمتوسط حسابي (4.24) وبدرجة مرتفعة, يليه محور القيم الاقتصادية بمتوسط حسابي (3.61) وبدرجة متوسطة, يليه محور القيم الاجتماعية بمتوسط حسابي (3.21) وبدرجة متوسطة.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير كتب الدراسات الاجتماعية في ضوء المتغيرات التي يتعرض لها المجتمع.
الكلمات المفتاحيّة: الدراسات الاجتماعية, القيم, المجتمع الأردني.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License