اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم التربية الخاصة نحو جودة التعليم
https://doi.org/10.12816/0057169
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم التربية الخاصة نحو جودة التعليم، ومعرفة الفروق في اتجاهاتهم تبعًا لعدد من المتغيرات الديمغرافية، وهي لأعضاء هيئة التدريس: الجنس والرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة. وبالنسبة للطلاب هناك متغيّرا الجنس والمعدل التراكمي. وقد قام الباحثان بتطوير مقياس لقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلبة في القسم، وتم عرضها على متخصصين من ذوي الخبرة الأكاديمية في الجودة، وتكونت أداة الدارسة النهائية من أربعة أبعاد، هي: بعد ثقافة الجودة وتكون من 9 فقرات، وبعد جودة التعليم وتكون من 11 فقرة، وبعد الأسلوب الإداري في تحقيق الجودة وتكون من 9 فقرات، وبعد المستفيدين من الجودة وتكون من 9 فقرات. ووزعت الأداة على (117) منهم 26 عضو هيئة تدريس و(91) طالبًا وطالبة. وقد أظهرت النتائج أن الاتجاه العام لأعضاء هيئة التدريس والطلبة نحو الجودة في القسم كانت إيجابية وكبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الجودة تبعًا للمتغيرات: (الجنس، الرتبة العلمية، الخبرة)، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في الاتجاهات للطلبة تبعًا لمتغير الجنس، بينما كانت هناك فروق في الاتجاهات نحو الجودة بين الطلبة تعزى لمتغير المعدل التراكمي، لصالح ذوي المعدل التراكمي بدرجة مقبول، وأخيرًا أشارت النتائج إلى وجود فروق في الاتجاهات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم التربية الخاصة، نحو جودة التعلم لصالح الأعضاء.
الكلمات المفتاحيّة: الاتجاهات، الجودة في التعليم، قسم التربية الخاصة.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License