الفكر التصميمي لشعارات جامعات المملكة العربية السعودية وعلاقتها بهويتها البصرية
https://doi.org/10.12816/0057168
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى الفكر التصميمي لشعارات جامعات المملكة العربية السعودية وعلاقتها بهويتها البصرية، من خلال التعرف إلى عناصرها البنائية وأسسها الفنية، والكشف عن درجة توظيف المكون الفكري في تعزيز الهوية البصرية لشعاراتها.
واتبعت الدراسة المنهج التحليلي وفق أسلوب تحليل المحتوى، وتكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الشعارات الجامعية المعتمدة بالجامعات الحكومية السعودية خلال عام 2019م، وعددها (29) شعارًا جامعيًّا، ولأغراض جمع البيانات تم إعداد قائمة لتحليل الشعارات الجامعية، وتم التأكد من صدقها وثباتها.
وكشفت نتائج السؤال الأول عن أن العناصر البنائية في شعارات الجامعات السعودية تمتاز بالتنوع؛ كما أظهرت نتائج السؤال الثاني أن شعارات الجامعات السعودية تراعي الأسس الفنية للتصميم بشكل عام، مع قلة استخدام الشعارات لألوان تمييز الجامعة عن غيرها من الجامعات، كما أظهرت نتائج السؤال الثالث أن هناك توظيفًا للمكون الفكري في تعزيز الهوية البصرية لشعارات الجامعات السعودية بشكل عام، مع وجود بعض الضعف في اتساق ألوان الشعار مع الهوية البصرية للمنطقة الحضارية التي تقع بها الجامعة، وقلة تميز بعض الشعارات بالاستدامة والثبات نظرًا لحداثتها، وقلة توفر معلومات عن الفكرة العامة للشعار في موقع الجامعة.
وأوصت الدراسة بمراجعة بعض الجامعات للعناصر الجرافيكية المكونة لشعاراتها؛ لتعديل العناصر التي لا ترتبط برؤية الجامعة ورسالتها وأهدفها، ولا تتوافق مع خصوصيتها الحضارية والبيئية، وضرورة اطلاع المتلقي ومنتسبي الجامعات على معلومات عن الفكرة التصميمية لبناء الشعار تأكيدًا للهوية.
الكلمات المفتاحيّة: الفكر التصميمي، الشعارات الجامعية ، الهوية البصرية.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License