تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم

المجلد 20 العدد الثاني 2020

أثر تطبيق إستراتيجية اكتساب المعرفة في تحقيق أهداف الفرد/ حالة دراسية في شركات التأمين الأردنية

أثر تطبيق إستراتيجية اكتساب المعرفة في تحقيق أهداف الفرد/ حالة دراسية في شركات التأمين الأردنية

إبراهيم غازي بَبان
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
جامعة الزرقاء

استلام البحث 2019/03/27                               قبول البحث 2019/12/31

https://doi.org/10.12816/0056060

الملخص:
تهدف الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق إستراتيجية اكتساب المعرفة في تحقيق أهداف الأفراد: درراسة حالة شركات التأمين الأردنية, ولتحقيق هدف
الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة, وتم التأكد من صدقها وثباتها. يتكون مجتمع الدراسة من الإداريين والعاملين بالاتحاد الأردني لشركات التأمين
والبالغ عددهم ) 20 ( إداريًّا وموظفًا, حيث تم توزيع ) 20 ( استبانة, اِستُر د منها ) 77 ( استبانة, ونظ اً ر لعدم صلاحية بعض الاستبانات نتيجة عدم اكتمال
المعلومات الواردة فيها, فقد بلغ عدد الاستبانات الصالحة لغايات التحليل الإحصائي ) 10 ( استبانة. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم
الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) , وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية
((α ≤ 0.05 , لتطبيق إستراتيجية اكتساب المعرفة في تحقيق أهداف الفرد مجتمعة, وتبين وجد أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (α ≤ 0.5) لتطبيق إستراتيجية اكتساب المعرفة, بأن حققت كل هدف من أهداف الفرد المتمثلة ب)الأجور المرتفعة, التطور الوظيفي, النمو الشخصي,
والتقدير الاجتماعي .)
وأوصت الدراسة إجراء الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردنية لقاءات دورية بين الإدارة والعاملين فيها لنقل المعرفة المهمة بين الطرفين,
والاهتمام في بُعد )الأجور المرتفعة(؛ نظرا لحصوله على المرتبة )الاربعة( والأخيرة على سلم اهتمام العاملين في الاتحاد الأردني لشركات التأمين
الأردنية.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية اكتساب المعرفة, أهداف الأفراد من العاملين, التقدير الاجتماعي, شركات التأمين الأردنية

pdfتحميل البحث