تشكرُ هيئة التحرير اختياركم مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانيّة للنشر فيها، ونأسفُ في الوقت الحالي عن قبول أيّ مشاركات جديدة وبنحوٍ مؤقت؛ وذلك بسبب كثرة البحوث الواردة للمجلة، كما يسرّنا تلقي مُشاركاتكم عند إعادة فتح عمليّة التقديم، لذا يرجى زيارة موقع المجلة الإلكتروني، حيث سنعلن قريبًا عن موعد فتح باب التّقدّم للنشر مجددًا. شاكرين اهتمامكم وحسن تفهمّكم

المجلد 20 العدد الاول 2020

جمع الكثرة في شعر المتنبي من خلال شرح الفسر لابن جني "دراسة صرفية دلالية"

جمع الكثرة في شعر المتنبي من خلال شرح الفسر لابن جني "دراسة صرفية دلالية"

  • حسونة حسب الرسول المقبول البشير
  • جامعة الملك خالد
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • أنور محسن احمد العزاني
  • جامعة الملك خالد
    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • سعيد بن محمد بن علي آل موسى
  • جامعة الملك خالد
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • حنفي أحمد بدوي
  • جامعة الملك خالد
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عبد الناصرعلي محمد النخعي
  • جامعة عدن
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • استلام البحث 2019/03/12                       قبول البحث 2019/09/19
  • الملخص:
    هذا بحث في جمع الكثرة في الجزء الأول من كتاب الفسر لابن جنيّ؛ شرح ديوان المتنبي, وجمع التكسير ينقسم قسمين: جمع قلّة وجمع كثرة.
    وجمع القلّة: ما وُضع للعدد القليل؛ نحو: أَكْبُد وأَجْمال وفِتْيَة, وله أربعة أوزان. وجمع الكثرة: ما وُضع للعدد الكثير؛ نحو: جُرد وحِجج وغزاة وغلمان
    وسلاهب؛ وله ثلاثة وعشرون وزنًا. وقد احتوى البحث على أبيات من الجزء الأ ول من الفسر؛ وقف فيها ابن جنيّ من خلال شرحه للمفردات على جمع
    التكسير. وقد اقتفيت أثره في تت بعه جمع التكسير من خلال بيان جموع الكثرة؛ مُهتما بدلالتها وأوزانها الصرفية, معتمدًا في ذلك على القواعد الصرفية
    في كتب النحاة. إنَّ الجموع قد يقع بعضها موضع بعض, ويُستغنى ببعضها عن بعض, ألا ترى أنّهم قالوا: رسن وأرسان, وقلم وأقلام, واستغنوا بهذا
    الجمع عن جمع الكثرة. وقالوا: رجل ورجال, وسبع وسباع, ولم يأتوا لهما ببناء قلّة, وأقيس ذلك أن يُستغنى بجمع الكثرة عن جمع القلّة؛ لأنّ القليل
    داخل في الكثير. وا نما تعد القلّة في نكرات الجموع, أمّا معارفها ب(أل) والإضافة فصالحة للقلة والكثرة باعتبار الجنس أو الاستغراق.
    الكلمات المفتاحية: جمع التكسير, الكثرة, شرح شعر المتنبي المسمّى بالفسر.
  • pdfتحميل البحث