المجلد 20 العدد الاول 2020

أثر الرشاقة الإستراتيجيّة في تحقيق النّجاح الإستراتيجي في البنوك التّجاريّة القطريّة

أثر الرشاقة الإستراتيجيّة في تحقيق النّجاح الإستراتيجي في البنوك التّجاريّة القطريّة

  • محمد راشد المري
  • باحث
  • سامر عبدالمجيد البشابشة
  • كلية الاعمال
  • جامعة مؤتة_الاردن
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •                 استلام البحث 2020/01/06                                                قبول البحث 2020/02/24         
  •  الملخص:
    هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر الرشاقة الإستراتيجية في تحقيق النجاح الإستراتيجي في البنوك التجارية القطرية, البالغ عددها خمسة بنوك,
    وتكوّن مجتمع الدراسة من الموظفين العاملين في الإدارتين العليا والوسطىفي هذه البنوك,البالغ عددهم 091 موظفًا, وتم أخذ مجتمع الدراسة بأكمله
     كعينة شاملة, وتم استخدام أسلوب المسح الشامل للمسمّيات الوظيفية: )مدير عام, نائب مدير عام, مدير دائرة, مدير فرع( والبالغ عددهم (091)
    مبحوثًا. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي, واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة والتي تكونت من (53 ) فقرة. وتوصلت الدراسة
    إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05 ) للرشاقة الإستراتيجية بأبعادها: (الحساسية الإستراتيجية, وحدة القيادة, سيولة الموارد)
    مجتمعة في تحقيق النجاح الإستراتيجي بأبعاده: (التنفيذ الفعّال للإستراتيجية, نمو الأعمال, رضا العملاء, الثقافة التحفيزية للموظفين) مجتمعة في
    البنوك التجارية القطرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني البنوك التجارية القطرية محل الدراسة, مفهوم الرشاقة الإستراتيجية للإفادة من مخرجاته
    بتطوير الخدمات المصرفية, وتلبية احتياجات العملاء الحالية المستقبلية, وتحقيق النجاح الإستراتيجي.
    الكلمات المفتاحية: الرشاقة الاستراتيجية, النجاح الإستراتيجي, البنوك التجارية القطرية.  
  • pdfتحميل البحث