المجلد 18، العدد 3، 2018

الرّوابط اّلقانونيّة اّلمستحدثة لّخدمة اّلقيمة اّلاقتصاديّة لّلعلامة اّلتجاريّة

الرّوابط اّلقانونيّة اّلمستحدثة لّخدمة اّلقيمة اّلاقتصاديّة لّلعلامة اّلتجاريّة

د. عمر المخزومي

كلية الحقوق

جامعة الزرقاء-الأردن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أ.د. نداء المولى

كلية الحقوق

جامعة الزرقاء-الأردن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث2018/05/31                                              قبول البحث 2 /9 /2018     

https://doi.org/10.12816/0054766

مّلخص:
تبرز القيمة الاقتصادية للعلامة التجارية من وظيفتها, حيث تميز المنتجات الصناعية, والبضائع محل التداول عن غيرها من المنتجات
والبضائع الأخرى, ويترتب على هذا التميز جذب العملاء إلى جودة السلع ونوعيتها, مما يجعلهم يميزون السلع من خلال العلامة المقترنة
بها, وهي من العوامل التي ترفع قيمة العلامة. اولحقّ إنّ هنالك روابط مستحدثة تشكّ ل عاملًا مؤ ث ا ر في المنافسة, وتوزيع المنتجات, ونشرها
على مواقع جغرافية كبيرة, ومن هذه الروابط ما يساعد المشاريع الفتية والمتوسطة والرائدة في مجال الصناعة والتعدين والزارعة, خاصة في
حالة نقل التكنولوجيا, في تطوير المنتجات وتمييزها بخصائص تجعلها أكثر طل با, لذا فإنّ عقود )الفرنشايز(, والشركة, والعمل, تعد أنشطة
تربط مانح العلامة مع المتلقي, ويعتمد الارتباط على مقدار الفائدة القانونية والاقتصادية التي تعود على الطرفين, من هنا فقد تمّت دراسة
الموضوع في مبحثين, الأول: الروابط القانونية المناسبة للمشروع, والمبحث الثاني: الآثار القانونية والاقتصادية لتلك الروابط.                              

pdfتحميل البحث