أثر تدريس الفيزياء باستخدام إسترايجية جيكسو في تنمية الحس العلمي
والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
د. "محمد خير" محمود السلامات
المناهج وطرق تدريس العلوم
جامعة الطائف السعودية -
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث2018/02/25 قبول البحث 2018/07/25
https://doi.org/10.12816/0054763
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية جيكسو في تنمية الحس العلمي والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب
الصف الأول الثانوي. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينتها من 58 طالب من طلاب الصف الأول الثانوي, تم توزيعهم عشوائيا إلى
مجموعتين, حيث درس طلاب المجموعة الضابطة مادة الفيزياء باستخدام الطريقة الاعتيادية, وطلاب المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية
جيكسو, وطبق على طلاب مجموعتي الدراسة مقياس الحس العلمي, ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية
عند مستوى0.05= α بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي الحس العلمي, والكفاءة الذاتية
المدركة, وهذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام إستراتيجية جيكسو.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية جيكسو الحس العلمي الكفاءة الذاتية المدركة تدريس الفيزياء.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License