واقع استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء لمواقع التواصل
الاجتماعي كمصادر للمعلومات واتجاهاتهم نحوها
أ. د عمر أحمد همشري
قسم علم المكتبات والمعلومات
كلية العلوم التربوية
الجامعة الأردنية الأردن
استلام البحث 2017/7/9 قبول البحث 2017/8/27
https://doi.org/10.12816/0054759
ملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى واقع استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء لمواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات
واتجاهاتهم نحوها. وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الكلية للفصل الثاني من العام الجامعي 2016/2017 والبالغ عددهم 474 طالبا وطالبة
وتكون عينتها من 300 فر د , وزعت عليهم الاستبانة جميعهم, استجاب منهم 278؛ أي بنسبة 92.7%
ولتحقيق أهداف الد ا رسة طورت استبانة, تم التحقق من صدقها وثباتها, تكون من ثلاثة أقسام, الأول: تعلق بالبيانات الديمغرافية عن المستجيب
(الجنس, والسنة الدراسية, والتخصص), وتعلق القسم الثاني بواقع استخدام مواقع التواصل الإجتماعي كمصادر للمعلومات, وتعلق القسم الثالث
بالاتجاهات نحو هذه المواقع كمصادر للمعلومات.
بينت النتائج أن الدرجة الكلية لواقع استخدام أفراد الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات ولمجالاته الأربعة ) الثقافة العامة,
والتعلم, والبحث العلمي, والإفادة من المكتبات ومراكز المعلومات, على التوالي كانت متوسطة, وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية ά≥=05.05
بين المتوسطات الحسابية لهذا الواقع تعزى لمتغير الجنس, وأنه ليس هناك فروق إحصائية على هذا الواقع بحسب متغيري السنة الدراسية والتخصص.
وبينت النتائج كذلك, أن الدرجة الكلية لاتجاهات أفراد الدراسة نحو مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات كانت متوسطة, وأنه ليس
هناك فروق ذات دلائل احصائية ά≥=0.05 بين المتوسطات الحسابية لهذه الاتجاهات تعزى لجميع متغيرات الدراسة (الجنس,والسنة الدراسية, والتخصص)
الكلمات المفتاحية: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي- مصادر معلومات -اتجاهات طلبة البكالوريوس- كلية العلوم التربوية جامعة الزرقاء.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License