مظاهر الكرم المعنويِّ والأدبيّ في الشّعر العباسيِّ نماذج مختارة
د. عبد الخالق عيسى
كلية العلوم الإنسانيّة
جامعة النّجاح الوطنيّة –نابلس-فلسطين
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أ . أشرف شعبان
قسم اللغة العربيّة
جامعة النّجاح الوطنيّة –نابلس-فلسطين
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
13/03/2018 قبول البحث 07/04/2016استلام البحث
https://doi.org/10.12816/0054755
الملخَّص
لم يقف عطاءُ الأجواد عند الحدود الماديَّة، وإنَّما تعدّاهُ إلى آفاقٍ أرحب, أكثر التصاقًا بالنَّفس البشريَّة, فبدأنا نلمَسُ ميلَ الشعراء إلى الوقوف على الكرم المعنويّ، لا لتلاشي النّظرة الماديَّة في ذلك العصر، وإنَّما لأسبابٍ أملاها الواقع الجديدُ بظروفه المختلفة، وساعدت في فرضها جملةٌ من العوامل، كان لها اليدُ الطُّولى في تثبيت أركان هذا اللون، فتبوَّأ الكرم المعنويُّ المكانة الّتي يستحقّها بين ألوان الكرم الأخرى، بعد أن أعلى الشّعراء من شأنه، وأسهبوا في ذكر مظاهره، وبيان حدوده، والتّعريف بماهيّته وأهميّته وفضله، فظهرَ الكرم في أسمى صوره.
وقد جاءت هذه الدّراسة لتسلِّط الضّوء على أهم مظاهر الكرم المعنويِّ في الشّعر العباسيِّ, ولتكشف النِّقاب عن حضوره، وكيفيَّة تناول الشّعراء له، ومقدار احتفائهم به، معتمدة المنهج الوصفيّ التّحليليّ.
وقد وضّحت مظاهر الكرم المعنويّ والأدبي؛ فوقفتْ على الجود بالنّفس، وعدّته أسمى أنواع الجود، والجود بالجاه، وجعلته نظيرًا للصدقة بالمال، وبخاصّة في الأوقات التي تستدعي الشّفاعة، وتناولت الإيثار، وهو بذل المال مع الحاجة إليه، وتتبّعت إهداء السّلام في عدّة لوحات فنيّة، وعرضتْ إهداء الشّعر في سياقات متنوّعة.
وخلصتْ إلى أنّ التّعبير عن الموضوع كان ظاهرةً مبثوثةً في الشّعر العبّاسيّ، واللافت في تناول الشعراء اللجوء إلى التّحليل والاستقصاء، متأثّرين بقصد، أو بغير قصد بالفلسفة الإغريقيّة.
الكلمات المفتاحيّة:الكرم المعنويّ والأدبيّ، الجود، الخصال، التّضحية، الإيثار، الإهداء، الشّيم، الشّفاعة، الجاه، الشّعر العبّاسيّ، نماذج مختارة، النَّصيحة، الشّكر، والدّعاء.
All articles in Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License