المجلد 18، العدد 2، 2018

أثر تطبيق الإدارة الإستراتيجيّة في جودة التّعليم الأكاديميّ في الجامعات الأردنيّة/ دراسة حالة جامعة الزّرقاء

أثر تطبيق الإدارة الإستراتيجيّة في جودة التّعليم الأكاديميّ في الجامعات الأردنيّة/ دراسة حالة جامعة الزّرقاء

أ.د. نادر أحمد أبو شيخة                                      د. ماجد عبد المهدي مساعده

قسم إدارة الأعمال                                                  قسم إدارة الأعمال

جامعة الزّرقاء                                                       جامعة الزّرقاء

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                              عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قبول البحث 05/02/2018                                          07/11/2017 استلام البحث

https://doi.org/10.12816/0054742

الملخص:

هدفت الدراسة إلىمعرفة أهميّة تطبيق مراحل الإدارة الإستراتيجيّة، وبيان أثر تطبيقها في تطوير جودة التّعليم الأكاديميّ في الجامعات الأردنيّة؛ لذا قام الباحثان بتصميم استبانة لهذا الغرض، معتمدان على بعض الدّراسات السّابقة ذات الصّلة، فتضمّنت الاستبانة في شكلها النّهائي (40) فقرة توزّعت على أبعاد المتغيّرات المستقلّة، المتمثّلة بمراحل (الإدارة الإستراتيجيّة)، والمتغيّر التّابع (جودة التعليم الأكاديميّ)، وتم اختبار صدق الأداة وثباتها؛ إذ بلغت قيمة معامل (كرونباخ ألفا) للأداة الكليّة (0.783). وأجريت الدّراسة على أعضاء الهيئة التّدريسيّة في جامعة الزّرقاء، والبالغ عددهم (316) عضو هيئة تدريس، ونظرًا لكبر حجم مجتمع الدراسة؛ لجأ الباحثان إلى اختيار عيّنة طبقيّة عشوائيّة بنسبة (%25) من إجمالي مجتمع الدّراسة، حيث بلغت العيّنة النّهائيّة (71) عضو هيئة تدريس.

وتوصّلت الدّراسة إلى عدد من النّتائج، أهمّها: إنّ تقديرات أعضاء هيئة التّدريس في جامعة الزّرقاء، حول مستوى تطبيق مراحل الإدارة الإستراتيجيّة في الجامعة والمتمثلة بـ(التّحليل والرّصد البيئيّ, وصياغة الإستراتيجيّة, وتنفيذ الإستراتيجيّة, والتقييم والرّقابة الإستراتيجيّة)، بدت (إيجابيّة)، وهذا يعني بأنّ مستوى تقييم تطبيق مراحل الإدارة الإستراتيجيّة (مرتفعًا) من وجهة نظرهم, فضلًا عن وجود أثر لتطبيق مراحل الإدارة الإستراتيجيّة المتمثّلة بـ(التّحليل والرّصد البيئيّ, وصياغة الإستراتيجيّة, وتنفيذ الإستراتيجيّة, والتقييم والرّقابة الإستراتيجيّة) في تطوير جودة التّعليم الأكاديميّ بجامعة الزّرقاء.

الكلمات المفتاحيّة: الإدارة الإستراتيجيّة، جودة التّعليم الأكاديميّ، التّحليل والرّصد البيئيّ، الجامعات الأردنيّة.

تحميل البحث